البرامج التفاعلية

admin
التاريخ
المتن

 نبذة عن البرامج التفاعلية:

تساعدك البرامج التفاعلية على ربح  الوقت والجهد البشري من خلال سهولة استخدامها وعرضها للعامة مما يجعلها متاحة لكافة المتواجدين في مكان تشغيلها. و للإشارة فإن هنالك عدّة برامج من شأنها أن تُلبي حاجياتك  الأساسية عند إنشاء عروض تقديمية تفاعلية.

أهم البرامج التفاعلية:

  • برنامج (Typeform) يهدف هذا  البرنامج إلى تصميم الاستبانات والاستقصاءات، وكذلك الاختبارات الإلكترونيَّة ويقوم بتحليلها واستخراج النتائج وتصديرها إلى ملف pdf.
  •  برنامج( Powtoon)  يُمكن من تصميم العروض الاحترافيَّة باستخدام الرسوم المتحركة (inemation) وحفضها إما عن طريق شرائح عرض أو ملف فيديو
  •  برنامج (Emaze)يهدف إلى  تلخيص المعلومة وجمعها على شكل وحدات تعليميَّة وحفظها على شاكلة ملف فيديو بعد تصميم دروس وعروض احترافيَّة 
  •   برنامج (EASELLY) يساعدك هذا البرنامج على تصميم الملصقات التعليميَّة وحفظها على شاكلة ملف pdfأو jpg
  • برنامج (Webinar) برنامج يساعد على عرض تقديمي أو محاضرة أو ورشة عمل أو ندوة يتم تقديمها عبر  الإنترنت حيث  يتمتع المشاركون في عرض تقديمي عبر الويب  وبالتالي القدرة على نقل المعلومات وتلقيها ومناقشتها في الوقت الفعلي.
  • برنامج (Articulate Storyline )هو برنامج سهل الاستخدام من حيث إدراج الوسائط الثابتة والتفاعلية، ونشرها وتشغيلها عبر البرنامج نفسه، أو عرضها بمشغلات الفيديو ومتصفح الإنترنت بشكل تفاعلي  كما يساعد على تصميم الدروس التفاعلية، يحتوي على  العديد من الأيقونات المهمة كما يقوم بتقديم  العروض التقديمية التفاعلية والتسجيلات والاختبارات.

 

لا شك أن البرامج الإلكترونية تلعب دورا فعالا في دعم العمليَّة التعليميَّة بهدف تحويلها من  دور التلقين إلى دور الإبداع والتفاعل وتنميه المهارات. وللإشارة فإن هذه البرامج تجمع كلَّ أشكال التعليم والتعلُّم والترفيه وبالتالي ترسيخ مفهوم التعليم الفردي أو الذاتي. وهي ليست مقصورة على الجهات التعليمية فقط وإنما الشركات كما هو الحاصل في شركة صلني.