عوامل تجذب المستخدم لأي موقع إنترنت

admin
التاريخ
المتن

بلا شك ليست المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت كلها بنفس المستوى من الجاذبية للمستخدم، و مع التطور التكنولوجي الهائل في السنوات الأخيرة، أصبح إعادة تصميم موقعك الإلكتروني حاجة ملّحة تلبي احتياجات المستخدم ورضاه من خلال عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار، والتي يمكن أن نذكرها فيما يلي:

  1.  تعدد لغات الموقع: يساهم في تحسين نتائج عمليات البحث في  محركات البحث  بحيث يأخذ مرتبة عالية في محركات البحث ،و يتيح مجموعة من الثقافات المختلفة للمستخدم.
  2.  جمال التصميم ومناسبته لمحتوى الموقع: إيجاد أفضل طريقة لعرض المحتوى على الموقع بشكل يفهمه ويتفاعل معه المستخدم زائر الموقع بسهولة ويسر.
  3.  سرعة الموقع وسهولة التجاوب: كلما قلت مدة تحميل الصفحة كلما زاد نسبة الزيارات لموقعك حيث يشعر المستخدم أنك تستحق الوقت الذي ينفقه داخل موقع. 
  4.  مناسب للتصفح عن طريق التطبيقات الذكية: استخدام التطبيقات الذكية في عمليات البحث والتصفح وإجراء عمليات الشراء أمرًا شائعًا في عصرنا الحالي، مما أدى للحاجة لوجود مواقع تتناسب مع التطبيقات الذكية.
  5.  أن يكون الموقع مصنفا ومنظما:بناء موقع بسيط مترابط، سهل الاستخدام للزوار،هذا يدعمه بشدة وجود منطقية التصنيف والتنظيم بالمعلومات المعروضة بالموقع.
  6.  أن يحتوي الموقع على معلومات مفيدة ،مهمة، عامة وموثوقة: لأن حاجة الإنسان للموضوعات المفيدة والمهمة والعامة والتوثق من صحة ما يقرأه أكثر من الموضوعات النادرة أو المتخصصة،  لا سيما إن كان ما يقرأه معلومات مهمة و موثوقة.
  7.  ترك مساحة للتعليقات والتقييم : وجود مستخدمين يتركون تعليقاتهم أو تقييمهم دلالة على مصداقية أصحاب المصلحة.  
  8.  احتواء الموقع على عناصر تشويق: لأن الإنسان سريع الملل من القراءة الطويلة ولأن الإنسان يحب التشويق يحب أن يجد دائما ما يشوقه من خلال وسائط صوتية أو فيديو أو غير ذلك. 

هذه العوامل تساعد المستخدم في الحصول على تجربة جيدة داخل الموقع من بداية عملية البحث حتى خروجه من الموقع

ولذلك ننصح مصممي ومطوري المواقع الإلكترونية على الإنترنت أن يراعوا هذه العوامل فيما ينفذونه من أعمال، وكذلك من يديرون المحتوى الإلكتروني للمواقع الإلكترونية بجميع أنواعها.

كما نوّد أن نطرح بعض الأمثله التي يُيحتذى بها لمواقع إلكترونية من تصميم وتطوير شركة صلني

- بلدية القطيف

- أمانة منطقة جازان